الأربعاء، 18 يناير 2012

إنتاج خلايا جذعية بواسطة زرعها في بويضة بشرية غير ملقحة


 

 
ربّـِ
لآ أعلمُ أيّ كلامٍ في غيْبتي يقالُ عنِّي
ولأ أعلمُ أيّ ظنونٍ خاطئة تدورُ حوْلي
ربّـِ
أنتَ أعلمُ منِّي وَ منهم
فَ أحسن ياربّـِ ذكريْ فيماْ بينهم
فَ إنَّك الوحيد القادر على ذلك  
 
 

إنتاج خلايا جذعية بواسطة زرعها في بويضة بشرية غير ملقحة


الجديدة ـ سناء فوكس:  نجح علماء في الولايات المتحدة من استخدام تقنيات جديدة الاستنساخ بحيث تمكنوا من الحصول على خلايا جذعية جنينية عن طريق حقنها بداخل بويضة بشرية.
هذا بحد ذاته يعتبر انجازا هاما في ميدان انتاج الخلايا الجذعية وبنجاح هذه التجربة تمكن العلماء من إثبات نظرية إمكان استخدام تقنية الاستنساخ وتسمى تحويل نواة خلية عادية لإنتاج خلايا جذعية جنينية تطابق الحمض النووي للمريض.
هذا الانجاز فتح أبواب الأمل أمام المرضى المصابين بالسكري وغيرها من الأمراض المزمنة بحيث هنالك مجال أمام إمكانية زراعة خلايا المرضى والتمكن من معالجة تلك الأمراض.
وتعتبر الخلايا الجذعية البنية الأساسية للحصول على الأعضاء البشرية من خلال جعلها تنقسم وتشكل عضوا معينا بحيث يتم إزالة المادة الوراثية من خليه البويضة المضيفة وتستبدل بخلايا مأخوذة من بالغ.
لقد تم استعمال نفس هذه التقنية لاستنساخ النعجة دولي عامل 1996 ولكن لحد الآن فشل العلماء في جعل هذه الخلايا تنمو وتنقسم إلى ابعد من المرحلة البدائية.
أشار د. ايغلي الى ان الخلايا التى قام الفريق بإنتاجها ليست لأغراض العلاج وهذه مجرد بداية وهنالك المزيد من العمل يجب القيام به. وتقول الباحثة ماري هيربرت “أن النجاح الذي حققه الفريق لا يقدم الحل ولكن يقربنا من فهم المشكلة”.
 

 
  
 
 
 
أذا لم تجد عدلا في محكمة الدنيا ، فارفع ملفك لمحكمة الآخرة
فان الشهود ملائكة والدعوى محفوظة والقاضي أحكم الحاكمين.    
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق